الخميس، 17 أبريل 2014

مومياء الملك مرنبتاح

 مومياء الملك مرنبتاح

وجدت هذه المومياء كما ذكرنا من قبل فى مقبرة " امنحتب الثاني " حيث وضعت عن طريق الخطأ فى تابوت الفرعون " ست نخت " وعرفت شخصية الملك من خلال البطاقة التي عثر عليها بداخل لفائف المومياء .
وقد كان الكاشف لهذه المومياء هو العالم الأثري " لوبية " عام 1898م عندما كشف عن مقبرة أمنحتب الثاني وقد أحضرت المومياء إلى المتحف المصري عام 1900 .
ويقول الدكتور " إليوت سمث " ( إنه حتي مع عدم وجود البرهان الكتابي على كتف هذا الفرعون باسمه ، فإنه توجد في تفاصيل عدة تحتم وضع هذه المومياء فى طائفة مومياوات رمسيس الثاني وسبتاح وسيتي الثاني ، وكذلك تدل هيئة المومياء نفسها على أن بينها وبين كل من رمسيس الثاني وسيتي الثاني وسيتي الأول إتصالا كبيرا فى الشبة ، ولهذه الأسباب لا نشك فى أن هذه المومياء هي مومياء مرنبتاح.
ويدل جسمه على أنه كان رجلا طاعنا فى السن ، ويبلغ طوله حوالى أربعة عشر ومائة مليمتر ومتر ، ويدل رأسة على أنه كان أصلع تقريبا إذا لم يبق فى رأسة بعض شعرات سود مبعثرة على شفته العليا ، وشعرات قصيرة على الخدين والذقن .
ويدل منظر وجهة العام على أن محياه يشبة رمسيس الثاني فى قمماته بصورة ناطقة ، غير أن شكل الجمجمة وأبعاد الجبهة تتفق الى حد بعيد مع جده العظيم سيتي الأول .
وتدل المومياء على أن عملية التحنيط التي أجريت فيها ، كانت ناجحة الى حد بعيد ، إذا كان الجسم محفوظاٍ لم يشبه أي تشوية وخاليا من اللون الأسود الذي نشاهده فى مومياوات الأسرة الثامنة عشرة. 









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق