الخميس، 17 أبريل 2014

علاقة الملك مرنبتاح وخروج بني اسرائيل من مصر

علاقة الملك مرنبتاح وخروج بني اسرائيل من مصر

من خلال أيام حكم الملك مرنبتاح ، نود أن نشير إشارة عابرة الى موضوع كثير ما نصادفه مقرونا باسم هذا الفرعون وهو موضوع خروج بني إسرائيل من مصر . فمنذ العثور على اسم إسرائيل على لوحة انتصاراته ، اعتقد الكثيرون أن الخروج حدث فى عهده ولكن هذا الرأي لم يجد له سندا من التاريخ ، وظلت الآثار المصرية على صمتها تجاه هذا الأمر .
ولكن تحقيق هذا الموضوع من تاريخ العبرانيين واحتساب الزمن ، ثم ما جاء من نتائج التقنيات فى فلسطين جعل بني إسرائيل فى عهد مرنبتاح أمرا يكاد يكون مستحيلا ، ويجب أن يكون فى عهد الأسرة الثامنة عشرة .
ولهذا نرى كثير من أسماء الفراعنة تتردد فى الأبحاث المختلفة ، فبعض الباحثين يرى أن فرعون الخروج كان تحتمس الثالث وبعضهم يرى أنه كان ابنه أمنحتب الثاني كما أن هناك من يقول أنه كان أمنحتب الثالث ، ووصل الأمر ببعضهم الى القول بأن خروجهم من مصر كان على أثر موت اخناتون ، وأراد أن يربط بين خروجهم من مصر وثورة اخناتون الدينية .
بل ظهر رأي آخر وهو أن خروج بني إسرائيل من مصر لم يكن فى عهد مرنبتاح وإنما كان قبله بنحو 400 سنة إذ كان فى عهد الهكسوس وكل ما نستطيع أن نؤكده أنه لم يظهر فى الآثار المصرية أو الأثار الفلسطينية ما يحدد وقت الخروج قاسما وسيظل هذا الموضوع مفتوحا للمناقشة حتى ظهور أدلة جديدة .
وهناك آراء جديدة تقول أن كلمة إسرائيل المذكورة فى اللوحة لا علاقة لها ببني إسرائيل ، حيث نجد أن حرف < L  > لم يظهر فى اللغة المصرية القديمة إلا فى العصور المتأخرة فى عهد الملك طهارقة وهو الحرف الموجود فى  كلمة إسرائيل.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق